لأحمد شوقي
التعريف بالشاعر :
التعريف بالشاعر :
أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م
وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة
وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير )
وتوفي 1932م
وتوفي 1932م
أمير الشعراءأحمد شوقي |
الكتاب أوفى صديق .
أنا من بدل بالكتب الصحابا** لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب** ليس بالواجد للصاحب عابا
اللغويات
من : اسم موصول بمعنى الذى
بدل : غير واستبدل x أبقى
الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب
وافيا : صادقا وأمينا ومخلصا x غادر (ج) أوفياء
عبته : ذكرت عيوبه x مدحته (ج) أعياب وعيوب
الواجد : الموسر الغنى عن الناس
عابا : جعله معيبا ذا عيب .
الشرح
لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
مواطن الجمال
بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
الباء حرف جر يدخل على المتروك والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه
وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب ليس مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله.
عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا . عابا: نكرة للتقليل .
عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء) .
لى : تدل على خصوصية التجربة .
منافع الكتاب
كـلما أخلـقـــته جــددنــى** وكسانى من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة **ووداد لــم يكـلفــنى عتـابا
إن يجدنى يتحدث أو يجد** مللا يطو الأحاديث اقتضابا
اللغويات
أخلقته : أبليته x جددته
الشرح
لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
مواطن الجمال
بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
الباء حرف جر يدخل على المتروك والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه
وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب ليس مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله.
عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا . عابا: نكرة للتقليل .
عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء) .
لى : تدل على خصوصية التجربة .
منافع الكتاب
كـلما أخلـقـــته جــددنــى** وكسانى من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة **ووداد لــم يكـلفــنى عتـابا
إن يجدنى يتحدث أو يجد** مللا يطو الأحاديث اقتضابا
اللغويات
أخلقته : أبليته x جددته
جددنى : جدد معلوماتى
كسانى : ألبسنى والمراد زادنى جمالا بالعلم
حلى : (م) حلية وهى الزينة
الفضل : الشرف والإحسان (ج) فضول
ريبة : شك x يقين (ج) ريب / وداد : حب x كره
لم يكلفنى : لم يحملنى
عتابا : لوما
مللا: ضيقا وسأما x سعة وسرور
يطوى : يغلق ويختصر
اقتضابا : إيجازا واختصارا x اطنابا وتفصيلا وتطويلا .
مواطن الجمال :
كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار
أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه
أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة
علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة
كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود . لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم .
صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة .
إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث .
يتحدث – يطوى : تضاد يقوى المعنى يؤكد مسايرة الكتاب لظروف قارئه النفسية وصور الأحاديث بثياب تطوى وصور الكتاب كأنه شخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام .
سؤال هام
ما منافع الكتاب ؟
إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا
نصيحة عند اختيار الكتب والأصدقاء
تجد الكتب على النقد كما ** تجد الإخوان صـــــدقا وكــــذابا
فتخيرها كــما تختــــاره ** وادخر فى الصحب والكتب اللبابا
صالح الإخوان يبغيك التقى ** ورشيد الكتب يبغيك الصــــــوابا
اللغويات
تجد : تكتشف وتعرف x تجهل
صالح الإخوان يبغيك التقى ** ورشيد الكتب يبغيك الصــــــوابا
اللغويات
تجد : تكتشف وتعرف x تجهل
النقد : الفحص والتمييز بين الجيد والردئ
الإخوان : الأصدقاء (م) الأخ
تخير : انتق
ادخر : وفر والمراد اطلب واحرص
اللباب : خلاصة الشئ (م) اللب
صالح الإخوان : النافع
يبغيك : يريد لك ويرشدك ويوجهك
التقى : التقوى والهداية
رشيد الكتب : القيم والجيد والمرشد (ج) رشاد ورشد
الصواب : الصحيح والنافع والمراد الرأى الصائب x الباطل والخطأ .
الشرح
إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
مواطن الجمال
تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء .
إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
مواطن الجمال
تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق