تسجيل الدخول بمدونة احمد الجويلي التعليمية


بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 13 فبراير 2016

تحليل وشرح نص خطبة زياد بن ابيه بالبصرة

نبذة عن الخطيبهو زياد بن أبيه, كان كاتباً لأبي موسى الأشعري ونبغ في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وفي عهد الخليفة الراشد علي بن أبي طالب تولى زياد ولاية فارس وكرمان والبصرة، وفي عهد الخليفة الاموي معاوية بن أبي سفيان ولاه البصرة والكوفة وكان ذلك سنة 44 هـ

مناسبة الخطبة
اختار معاوية بن أبي سفيان زيادًا واليًا على البصرة، وكانت معقلاً للخارجين على الخلافة الاموية ولهذا فقد كانت الفتن والثورات على بني أمية تنبع منها. فلما وصل زياد إلى البصرة صعد المنبر وألقى هذه الخطبة
سبب تسميتها بالبتراء


لأنه لم يبدأ بحمد الله والثناء عليه وهو الأسلوب الدارج في استهلال الخطب.
نص الخطبة




أما بعد, فإن الجهالة الجهلاء، والضلالة العمياء، والغي الموفي بأهله على النار ما فيه سفهاؤكم، ويشتمل عليه حلماؤكم من الأمور العظام ينبت فيها الصغير، ولا يتحاشى عنها الكبير كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ولم تسمعوا ما أعد الله من الثواب الكبير لأهل طاعته، والعذاب الأليم لأهل معصيته في الزمن السرمدي الذي لا يزول،

أتكونون كمن طرفت عينيه الدنيا، وسدت مسامعه الشهوات، واختار الفانية على الباقية، ولا تذكرون أنكم أحدثتم في الإسلام الحدث الذي لم تسبقوا إليه؛ من ترككم الضعيف يقهر ويؤخذ ماله، ما هذه المواخير المنصوبة والضعيفة المسلوبة في النهار المبصر والعدد غير قليل؟

ألم يكن منكم نهاة تمنع الغواة عن دلج الليل وغارة النهار؟! قربتم القرابة، وباعدتم الدين، تعتذرون بغير العذر، وتغضون على المختلس، كل امرئ منكم يذب عن سفيهه صنيع من لا يخاف عاقبة ولا يرجو معادا، ما أنتم بالحلماء ولقد اتبعتم السفهاء، فلم يزل بكم ما ترون من قيامكم دونه حتى انتهكوا حرم الإسلام، ثم أطرقوا وراءكم كنوسا في مكانس الريب، حرام علي الطعام والشراب حتى أسويها بالأرض هدما وإحراقا.

إني رأيت آخر هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله : لين في غير ضعف، وشدة في غير عنف. وإني أقسم بالله لآخذن الولي بالمولى، والمقيم بالظاعن، والمقبل بالمدبر، والمطيع بالعاصي، والصحيح منكم في نفسه بالسقيم حتى يلقي الرجل منكم أخاه فيقول :انج سعد فقد هلك سعيد، أو تستقيم لي قناتكم

   
*لماذا سمي زياد بن أبيه ؟
لأن أبوه لم يكن  معروفًا .
* أسلوب زياد في الخطابة:
1-  جزل محكم . 2- فصيح الألفاظ والتراكيب . 3- مؤثر في النفوس .  

* الأفكار الرئيسية في الخطبة:
1-  توبيخ لأهل البصرة بسبب تعاونهم على الفتنة( ضلالة أهل البصرة) .
2- الانحراف عن هدي الله 
3-  زجر وتعنيف .
4-  تنديد بالجرائم التي ابتكرها البصريون .
5-  السياسة التي سيتبعها الوالي

* من أين تستمد خطبة البتراء روعتها ؟
(الخصائص الفنية للخطبة)  ظاهر الجمال :-
1- ( الضالة العمياء ) : مجاز عقلي (الحالية)حيث أسند العمى للضلالة وأراد أصحابها
2- (سفهاؤكم – وحلماؤكم) (الصغير والكبير):: طباق يؤكد المعني ويوضحه.
3- بين(ما أعد الله من الثواب الكريم لآهل طاعته)وقوله (والعذاب الأليم لآهل معصيته): المقابلة .
4- (الجهالة – الجهلاء ) جناس اشتقاق يعطي إيقاع موسيقي. * ينبت فيه الصغير : أسلوب قصر وتصوير .
5- والغي الموفى بأهله على النار : تصوير للغي بإنسان له أهل يصل بهم إلى النار .
6- (الذي لا يزول): علاقتها لما قبلها تأكيد لقوله قبله( الزمن السرمدي) ، وهي توحي بالاستمرارية .
7-( أتكونون كمن طرفت عينه )تشبيه (لأهل البصرة ) في غفلتهم عن الآخرة بمن صرفته الدنيا إليها والي متاعها، وفيه تحقير لهم . وفيه كنايه عن الاستمتاع بالدنيا وتفضيلها على الآخرة .
8- (أتكونون ): أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب والإنكار .
9-(سدت مسامعه الشهوات) : تصوير للشهوات بسد منيع
10- (طرفت عينه الدنيا)(سدت مسامعه الشهوات) : أسلوب قصر بتقديم المفعول به على الفاعل (الدنيا ، الشهوات).
11- ( ألم تكن منكم نهاة) (أليس كل امرئ): أسلوب إنشائي نوعه الاستفهام غرضه التقرير .
12- (الفانية – الباقية ) :طباق يبرز المعنى ويوضحه . * صنع : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا.
13- قربتم - القرابة)( أحدثتم - الحدث) : بينهما جناس ناقص .
14- من ترككم الضعيف يقهر ........... : علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال
.
15- ( فكفوا) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والتحذير .
16- (لين في غير ضعف , وشدة في غير *** ): بينهما مقابلة .
17- (أخر , أول) (المقيم, والظاعن)و(الصحيح , والسقيم)و (المدبر , والمقبل) و(المطيع , والعاصي): طباق .
س : تسمى هذه الخطبة بالبتراء فلم ؟
جـ : لأنها لم تبدأ بالتحميد ولم تستفتح بالتمجيد .
س : ما سر عدم بدء زياد خطبته بالتحميد؟
جـ : لأنه أراد أن يجابه أهل البصرة بما يخوفهم ويسوءهم .
س : هل له في ذلك مثلاً ؟
جـ : نعم له في ذلك مثلاً من القرآن في سورة ( براءة ) التوبة حيث لم تبدأ بالبسملة لأنها كلها تهديد ووعيد للمشركين .
س : هل وافقت الخطبة المقام ؟
جـ : نعم وافقت المقام لأنها جاءت قوية شديدة عنيفة لتناسب جرمهم وخطأهم فهي بليغة لمناسبتها للمقام.
س : ما سماتها في الألفاظ والأساليب ؟
جـ : 1- استخدام السجع المطبوع ، قصيرة المقاطع . 5- استخدام الصور البيانية .
3- كثرة الأساليب الإنشائية . 4- استخدامه للأمثال (انج سع فقد هلك سعيد).

هناك 12 تعليقًا:

  1. تمام اوى شكراا جزيلا

    ردحذف
  2. يسلمو كثيرررر خيووو

    ردحذف
  3. يفظح امها مش قابله افهمها يعني انا يوم ما اقرر اقرى تطلعلي البترااااااااء متتتت😭😭😭

    ردحذف
  4. خشو ابطيزي

    ردحذف
  5. شكرا كتير الشرح بجنن

    ردحذف
  6. بدي محتويات الخطبه من فضلك

    ردحذف
  7. ياخ بدنا شرح للفقرات تشرح كل فقره وفقره مشان الله

    ردحذف
  8. سلموو استعنت بالشرح وفادني كثيير

    ردحذف
  9. شكرا جدا

    ردحذف